Thursday, February 3, 2022

QADHA SOLAT DAN FIDYAH SOLAT UNTUK SI MATI

Dalam kitab I'anah al-Talibin; 

(فائدة) من مات وعليه صلاة فلا قضاء ولا فدية.

وفي قول - كجمع مجتهدين - أنها تقضى عنه لخبر البخاري وغيره، ومن ثم اختاره جمع من أئمتنا، وفعل به السبكي عن بعض أقاربه.

ونقل ابن برهان عن القديم أنه يلزم الولي إن خلف تركة أن يصلى عنه، كالصوم.

وفي وجه - عليه كثيرون من أصحابنا - أنه يطعم عن كل صلاة مدا.

وقال المحب الطبري: يصل للميت كل عبادة تفعل، واجبة أو مندوبة.

وفي شرح المختار لمؤلفه: مذهب أهل السنة، إن للإنسان أن يجعل ثواب عمله وصلاته لغيره ويصله.

اه.

وقوله: لم تقض ولم تفد عنه وعند الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه: تفدى عنه إذا أوصى بها ولا تقضى عنه.

ونص عبارة الدر مع الأصل: ولو مات وعليه صلوات فائتة، وأوصى بالكفارة، يعطى لكل صلاة نصف صاع من بر كالفطرة، وكذا حكم الوتر والصوم.

وإنما يعطى من ثلث ماله، ولو لم يترك مالا يستقرض وارثه نصف صاع مثلا ويدفعه للفقير ثم يدفعه الفقير للوارث، ثم وثم حتى يتم.

ولو قضاها وارثه بأمره لم يجز لأنها عبادة بدنية.

اه.

وكتب العلامة الشامي ما نصه: قوله: يستقرض وارثه نصف صاع أي أو قيمة ذلك.

اه

(1/33).

Kesimpulan; majoriti ulamak mazhab Syafiie tidak membolehkannya. Namun ada segolongan ulamak mujtahidin mazhab Syafiie membolehkannya, dan diamalkan oleh Imam al-Subki untuk si mati dari kerabat sahaja. Menurut Imam Abu Hanifah; dibayar fidyah jika ia pesan, namun qadha tak boleh.

Itu bagi qadha solat, adalah melakukan solat sunat dan menghadiah kepada si mati, maka menurut Syarh al-Muhtar; digalakkan dan sampai kepada si mati.

Rujukan asal; Terjemahan Fathul Qarib (LIRBOYO PRESS), 1/452.

No comments:

Post a Comment

HUKUM KHATIB DAN MAKMUM MINUM AIR SEMASA KHUTBAH

قال النَّووي في "المجموع": " يُكرِه لهم شُرْبُ الماء للتلذُّذ، ولا بأس بشرْبِه للعطش للقوْمِ والخطيب، هذا مذهبُنا، قال ابنُ ا...